التخصصات‏ > ‏

إعلام واتصال


فرع الاتصال هو فرع هام لكون عصرنا هو عصر الاتصال والتكنولوجيا المتطورة، حيث يعتبر من يسيطر على وسائل الإعلام مسيطرا على العالم. فمن غير الممكن الاستغناء عن الوسائل التكنولوجية التي تنقل لنا الصوت والصورة والنص فمنها نعرف أخبار العالم ونشارك في القرية الكونية التي لم يعد فيها مكان للجهل.

السياسي الناجح هو الذي يعي أهمية استخدام وسائل الإعلام من أجل تحقيق مآربه السياسية والفوز على خصمه، وهو الذي يعي أهمية الدعاية الانتخابية، الكلمة المحكية والمطبوعة، وكيفية ظهوره أمام الناس. من أجل ذلك يحتاج إلى المستشار الإعلامي. ورجل الأعمال الناجح يفهم أهمية استخدام هذه الوسائل من أجل تحقيق مآربه المادية والاستمرار في السوق. من أجل ذلك يحتاج إلى اختصاصيي التسويق ووكالات الإعلان.

الصحافة هي ركن أساسي من أركان الدولة الديموقراطية التي لا غنى عنها. والصحفي هو محامي الدفاع عن الطبقات الضعيفة وهو الذي يخبرنا بالوقائع ساعة حدوثها ويعتبر حارس الديموقراطية.

المنهاج التعليمي للاتصال:       

الصف العاشر: يتعلم الطالب/ة وحدة واحدة (الاتصال والمجتمع أ)، الصف الحادي عشر: وحدتان (الاتصال والمجتمع "ب")، وحدتان (علوم التكنولوجيا)، إضافة لوحدة تطبيقية.

الصف الثاني عشر: وحدتان (الاتصال والمجتمع ج). إضافة لوحدة تطبيقية (الوحدات التطبيقية عبارة عن برامج تصوير وثائقية وتجربة لا تنسى). يتعلم الطالب كيفية استخدام الكاميرا، التصوير، المونتاج وإنتاج كامل لسيناريو من عمل الطالب.

فرع الاتصال هو فرع لمسار بجروت. والطالب الذي يتعلم في هذا الفرع يستطيع إكمال تعليمه الجامعي في أي مجال يرغب به. بالاضافة لموضوع التخصص يتعلم الطالب مواضيع إلزامية:
 لغة عربية (3 وحدات)، لغة عبرية (4 وحدات)، لغة انجليزية (3) وحدات، رياضيات (3 وحدات)، تاريخ (وحدة واحدة)  ومدنيات (وحدتان).

يتطلب التخصص أن يجيد الطالب التحليل والشرح وأن يكون قادرا على الانتقاد بشكل جيد ومطلعا على الأحداث. المواظبة، الاجتهاد والجدية.