التخصصات‏ > ‏

فيزياء

علم الفيزياء هو العلم الذي يختص بدراسة المادة والطاقة.

يحاول الفيزيائيون أن يفهموا ماهية المادة، أسباب سلوكها المُـشاهَد، كيفية إنتاج الطاقة وانتقالها من موقع إلى آخر وكيفية التحكم بها. كما أن للفيزيائيين اهتماماً بالعلاقة بين المادة والطاقة وتأثير بعضها على الآخر على مدى الزمان والمكان. المعرفة الناتجة من دراسة الفيزياء مهمة في العلوم الأخرى، بما في ذلك الفلك، علم الأحياء، الكيمياء وعلم الأرض. كما وتوجد صلة وثيقة بين الفيزياء والتطورات العملية في الهندسة، الطب والتقنية. مثلاً: يصمم المهندسون السيارات والطائرات بناء على مبادئ معينة في الفيزياء. وقد مكنت نظريات الفيزياء المهندسين من وضع المركبات الفضائية في مساراتها ومن استقبال معلومات ترسلها الأقمار الصناعية التي تجوب مناطق بعيدة عن المجموعة الشمسية. وساهمت بحوث الفيزياء إلى استخدام المواد المشعة في تشخيص وعلاج أمراض معينة. وتقف مبادئ الفيزياء من وراء تصميم الكثير من الأجهزة المنزلية من المكانس الكهربائية إلى أجهزة الفيديو. تنقسم علوم

الفيزياء إلى مجموعتين كبيرتين هما:

* الفيزياء التقليدية: تعتني بالأسئلة حول الحركة والطاقة، وتشمل الميكانيكا، الحرارة، الصوت، الضوء، الكهرباء والمغناطيسية.
*
الفيزياء الحديثة: تعتني بدراسة التركيب الأساسي للعالم المادي. وتشمل الفيزياء الذرية، الجزيئية والالكترونيات، الفيزياء النووية، فيزياء الجسيمات، فيزياء الطاقة الصلبة، فيزياء الموائع والبلازما.

المنهاج التعليمي للفيزياء:

يتم تحضير الطالب ل- 5 وحدات بجروت تعليمية تتقسم كما يلي:

 وحدتان بجروت تعليميتان – يقدمها الطالب في الصف الحادي عشر - الميكانيكا.

3 وحدات بجروت تعليمية– يقدمها الطالب في الصف الثاني عشر: كهرباء, اشعه ومختبر.

 

Comments