التخصصات‏ > ‏

كيمياء

يهتم علم الكيمياء بدراسة تركيب المواد المختلفة، خصائصها، التغييرات التي تحدث لهذه المواد، أسباب حدوثها، الطرق والأساليب التي تمكن الإنسان من الحصول على هذه المواد. علم الكيمياء له أهمية كبرى في حياتنا اليومية فكل العمليات الحياتية هي عمليات كيماوية مثل: التنفس، الأكل وهضم الطعام، السفر بالسيارة،  الصحة والأدوية، تلوث الهواء والتصوير.

وهناك عدة أنواع من الكيمياء، منها الكيمياء العضوية، وهي دراسة مركبات الكربون، والكيمياء غير العضوية، وتدرس العناصر الأخرى ومركباتها. أما الكيمياء الحيوية، فهو علم يبحث في التركيب الكيماوي للكائنات الحية، وفي التغيرات التي تحدث باستمرار فيها، ولقد أصبح لهذا العلم شأن كبير في دراسة التغييرات الكيميائية التي تصحب الأمراض المختلفة

الاهداف التعليمية لتدريس الكيمياء:

·   تنمية مهارات عقلية مناسبة للطالب\ة مثل: تنمية مهارة الملاحظة، تنمية مهارة التفسير، تنمية مهارة التحليل، تنمية مهارة التفكير الإبداعي، تنمية مهارة التركيب وغيرها الأمر الذي يعطي المتعلم القدرة على تحليل التفاعلات، تفسيرها، تصميم التجارب، إدراك العلاقات، كتابة التقرير العلمي .

·   مساعدة الطالب على كسب مهارات علمية مناسبة مثل: تداول الأدوات، المواد الكيميائية، أجراء التجارب، القياس الوزن، التسجيل الدقيق

·   مساعدة المتعلمين على كسب الميول والاتجاهات العلمية: التعرف على المادة، تفسير طبيعة التفاعلات، استخدام الأجهزة.

المواضيع المتعلقة بالكيمياء : بيولوجيا، زراعة، بيوكيمياء، الطب والصيدلة ، هندسة كيماوية، هندسة مواد، هندسة كهرباء والكترونيكا، هندسة غذاء وهندسة وراثية.

المنهاج التعليمي: يتم تحضير الطالب ليتقدم ل- 5 وحدات بجروت تعليمية تتقسم كما يلي:

3 وحدات بجروت تعليمية – يقدمها الطالب بصورة نظرية في نهاية الصف الحادي عشر.

 2 وحدات بجروت تعليمية (الوحدة الرابعة والخامسة) – يقدمها الطالب في الصف الثاني عشر

الوحدة الرابعة هي وحدة نظرية تتضمن مواضيع اختيارية واجبارية.

الوحدة الخامسة هي وحدة مختبر محوسب، حيث يتعرف الطالب على أجهزة متطورة وحديثة يتم ايصاله بالحاسوب والتي تساعدة على تنفيذ التجارب العلمية وتحليل نتائجها.

 

Comments