جغرافيا

اهلا بكم بصفحة الجغرافيا....

الجغرافية: هو علم يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية التي عليها. يعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتها بالعربية وصف الأرض. لفظ الجغرافيا Geography لفظ إغريقي هو في الأصل geographic، مؤلف من شقين: أولهما Geo ويعني الأرض، وثانيهما Graphic ويعني الوصف أو الصورة. على هذا الأساس الجغرافية هي "وصف الأرض أو صورتها" بصورة كلية.

 يتخرج طالب الجغرافية وقد اكتسب مهارات عديدة في الجغرافية مثل:

  1. قراءة الخرائط واستعمال الاطلس.
  2. دراسة الظواهر الطبيعية ( الجيولوجية، الجيومورفولوجية والمناخية).
  3. دراسة الجغرافية البشرية على فروعها المختلفة السكانية، المدنية والاقتصادية.
  4.  يتعلم عن جغرافية الأقاليم التالية: إسرائيل، الشرق الأوسط، الولايات المتحدة، العالم النامي.
  5. يتعلم عن دول عديدة أخرى يتناولها من خلال الوحدة الخامسة التي يجيب الطالب من خلالها على أسئلة بجروت عن دولة لم يتعلم عنها من قبل. تعد هذه الوحدة بمثابة تطبيق لكل ما تم تعلمه في موضوع الجغرافية.  

يتخصص كل طلاب الفرع الأدبي بموضوع الجغرافية الذي يدّرس بمستوى 5 وحدات بجروت.

معدل عدد وحدات البجروت: 20-26 حسب قدرة الطالب.عدد الطلاب في الصف 20-25 طالب.

يقسم الصف إلى قسمين في موضوع الرياضيات والانكليزي ويحصل الطالب على حصص أكثر في بقية المواضيع مع إمكانية التعلم ضمن مجموعات صغيرة بعد الظهر أو أيام الجمعة والفرص إضافة إلى ذلك يتعلم طلاب هذا الفرع المواضيع الأساسية بمستوى 3-4 وحدات بحيث يحصل الطالب في نهاية دراسته على شهادة بجروت كاملة.

في الصف العاشر: يتقدم الطالب إلى امتحانات بجروت وحده واحده في  في المواضيع التالية: العلوم والتكنولوجيا, اللغة الانجليزيه, الرياضات والمدنيات.

في الصف الحادي عشر: يتقدم الطالب إلى امتحانات بجروت في المواضيع التالية: تاريخ وحدة واحدة، مدنيات وحدة واحدة، جغرافية وحدتان ، لغة انكليزية وحدتان, رياضيات وحدتان ولغة عبريه وحدتان.

في الصف الثاني عشر: يتقدم الطالب إلى بقية الامتحانات: لغة عربية 3 وحدات، لغة عبرية وحدتان، جغرافية 3 وحدات  وتاريخ وحده واحده.

باستطاعة طالب الجغرافية التسجيل لكافة الجامعات لدراسة كافة المواضيع بما في ذلك المواضيع الهندسية في التخنيون.



مواقع ذات صلة
תת-דפים (1): معرفة البلاد
Comments