أخبارنا‏ > ‏

ILAN-ES بالتعاون مع جمعية رامون (קרן רמון)

פורסם: 22 בדצמ׳ 2021, 2:35 על ידי: עלאא דיאב   [ עודכן 22 בדצמ׳ 2021, 2:37 ]
تشارك مدرستنا هذا العام في تجربة فريدة ومميزة: ILAN-ES بالتعاون مع جمعية رامون (קרן רמון) وتحت إشراف وكالة الفضاء الإسرائيلية רקיע .
أختيرت المدرسة الشاملة من ضمن عشرة مدارس فقط في إسرائيل بالإضافة الى جامعات ومراكز أبحاث فضاء في الدولة وفي جميع انحاء العالم للمشاركة في مهمة ILAN-ES التي تهدف الى مساعدة رجل الفضاء الإسرائيلي الثاني איתן סטיבה بتجاربه المقامة في محطة الفضاء الدولية ISS التابعة لناسا في شباط 2022.
في التجربة يقوم طلاب تخصص الفيزياء برصد أشباح البرق التي تتكون في الغلاف الجوي للكرة الأرضية على ارتفاع 40-90 كيلومتر عن سطح الأرض بواسطة كاميرا خاصة وبرنامج حاسوب يقوم بتسجيل الظاهرة على مدار 24 ساعة.


يقوم الطلاب بفرز التسجيلات وإرسال المعلومات المطلوبة لمركز العمل الخاص بالمهمة والذي يقوم بدوره بتحليلها وحفظها لمساعدة סטיבה في تجاربه مستقبلا.
إن هذه التجربة واحدة من سلسلة تجارب يقوم بها סטיבה ولكنها تعتبر الأهم لأنها سوف تساعد على فهم المناخ في المنطقة والتنبؤ بحالة الطقس لسنوات طويلة بالإضافة الى إمكانية اكتشاف نظريات جديدة غير معروفة فيما يخص الشكل الثلاثي الابعاد لأشباح البرق ومبنى الغلاف الجوي.
بدأ الطلاب بالعمل على المشروع مع معلمتهم خولة ابو ذيب في تاريخ 8.12.2021 .
وفي تاريخ 16.12.2021 الساعة 1:36 ليلا قاموا برصد اول شبح برق احمر اللون على بعد 450 كيلومتر من قرية الفريديس في لحظة تاريخية مدتها 66ms (66 جزء من الثانية). وبهذا الحدث العظيم تكون شاملة الفريديس اول مكان في الدولة يقوم برصد شبح برق بالألوان من على سطح الأرض منذ عام 2003 )في بعثة كولومبيا التي شارك بها رائد الفضاء الأسرائيلي الأول ايلان رامون( .
طلاب الفيزياء مستمرون بالمراقبة ورصد اشباح البرق حتى نهاية فصل الشتاء وحلول فصل الربيع متمنين ان يحالفهم الحظ مرة اخرى لإصطياد المزيد من اشباح البرق .
نفخرُ جدا بمشاركة مدرستنا هذا المشروع القيّم، ونعتزُ بكون مدرستنا اول مدرسة تقوم برصد هذه الظاهرة ، نشكرُ كل من دعمنا بهذا المشروع الذي لم يخرج للضوء بشكل هيّن .
نعتزُّ بالعمل الجماعي من قِبل ادارة الشاملة وطاقمها ، الذي كان سببا بالبدءِ في هذا المشروع .
تمنوا لنا رصد المزيد والمزيد من اشباح البرق !


Comments